الجمعة، 28 نوفمبر 2014

الشعر المجعد في موسم الشتاء

في موسم الشتاء يشعر الكثيرون أصحاب الشعر المجعد أن البرودة تمتص منهم الرطوبة المعتادة لشعرهم ويتساءل الكثيرون لما الشعر يجف كثيراً في الشتاء. على الرغم من وجود الكثير من المسببات إلا أن السبب الرئيسي يتلخص في التالي:

التبخر والتجمد: لماذا نشعر إن شعرنا طري و ناعم أحياناً ولكن بعد أيام أو الشهر المقبل نشعر إنه قاسي وليس طرياً كما كان؟ السبب الرطوبة في الجو المحيط في فصل الصيف الحار يحصل التبخير فلا نتمكن من الحفاظ على رطوبة شعرنا لفترة طويلة خاصة في مكان مفتوح ولكن في مكان مغلق قد نشعر إن شعرنا أفضل حيث الرطوبة التي تتبخر تبقى محجوزة لفترة فنتمكن من الإستفادة منها لشعرنا. في الشتاء يحصل تجمد للرطوبة التي إعتدناها فبالتالي نشعر إن الجو المحيط بنا جاف وكأنه يسحب الرطوبة من شعرنا ولكن الجفاف الذي نحس به في شعرنا بشكل عام ليس بسبب سحب الرطوبة من الشعر ولكن بسبب عدم وجودها حول محيط الشعر. التيارات الهوائية السريعة والتي تكون عادة في فصل الشتاء باردة تساعد على تجفيف الشعر أكثر مما قد نشعر فيه في مكان مغلق.

في المجتمعات الإسلامية والعربية تقوم المرأة بتغطية شعرها وعندها ستقوم بتقليل تأثير التيارات الهوائية الباردة والسريعة على الشعر وهذا يساهم بتخفيض مستوى جفاف الشعر في موسم الشتاء. على الرغم من تغطية الشعر لابد من القيام ببعض الخطوات التي تساعد على تقليل جفاف الشعر في فصل الشتاء.

من تلك الخطوات هذه بعضها:

1.إضافة بلسم شعر سميك و مخصص لترطيب الشعر في روتين غسيل الشعر: بالنسبة لذوي وذوات الشعر المجعد والكثيف يمكنهم أن يستعملوا بلسماً سميكاً مخصص لترطيب الشعر في نهاية غسيلهم للشعر، يمكن ان يكون إضافياً إن كان هنالك بلسماً أخر غير كثيف يتم إستعماله (يمكن لأصحاب الشعر المجعد إستخدام بلسمين للشعر في المرة الواحدة لغسيل الشعر- كل على حدة). يجب وضع البلسم على الشعر على الأقل للمدة الزمنية المقررة على العلبة وعلى الأكثر ضعف المدة الزمنية المقررة على العلبة ولا يجب الزيادة على ذلك بشكل عام (مثال: المدة المقررة للبلسم ليبقى على الشعر حسب ماهو مكتوب على العلبة 3 دقائق فيمكن إبقاء البلسم على الشعر من 3-6 دقائق).

2. وضع قطرات من الزيت قبل إزالة البلسم من الشعر: يمكن أن نرطب الشعر قليلاً إستعداداً لشطف الشعر من البلسم وثم إضافة بضع قطرات من الزيت (زيت الزيتون، اللوز، أو زيت الصويا أو أي زيوت أخرى متوفرة) على بعد 1-2 سم من فروة الشعر وثم شطف الشعر من البلسم. يساهم الزيت على الحفاظ على بعض البلسم على طول الشعر وبالتالي يحميه من تقلبات الجو لفترة يومين إلى ثلاثة أيام بعد غسيل الشعر.

3. وضع طبقة خفيفة من الزيت على الشعر بعد الإنتهاء من غسيل الشعر: يسهم الزيت بحفظ الرطوبة لفترة من 1-2 يوم بعد غسيل الشعر. قد يستغرق الشعر فترة أطول ليجف من الماء عند وضع الزيت عليه.

4. كريم شعر لحفظ أكثر للشعر من الجفاف: كريم الشعر غير ضروري للشخص الذي لا يغطي شعره بقبعة أو وشاح ولكن محبب. للأفراد الذين يغطون شعورهم بأوشحة و قبعات قد يحتاجون لوضع طبقة خفيفة من الكريم على الشعر وليس على فروة الرأس لحمايته من الإحتكاك وتجفيف الشعر.

5. العلاجات المغذية للشعر: يمكن أن نضع علاج مكثف للشعر لتغذيته و إضافة النداوة والرطوبة إليه وأهم أنواع العلاجات تلك الحاوية على الصبار، زيت جوز الهند، الأفكادو، العسل، والموز. يجب تفادي بعض أنواع الماسكات الطبيعية التي تحوي على الليمون أو اللبن الرائب لإنها تجفف الشعر. يمكن عمل علاج طبيعي للشعر بالمنزل بإستخدام مزيج زيت جوز الهند والأفكادو والعسل (يجب خلطهم في خلاط كهربائي للحصول على مزيج ناعم). يتم وضع العلاج على طول الشعر وإحاطة الشعر بقبعة بلاستيكية ليتم الإستفادة من العلاج بشكل أكثر (إن لم يكن هنالك قبعة بلاستيكية يمكن إستخدام كيس بلاستيكي) لفترة من نصف ساعة إلى ساعتين (لا يجب أن نبقي العلاج لفترة أطول من 3 ساعات حيث الأفكادوا قد يتلف ويتأكسد بشدة). 

الأحد، 23 نوفمبر 2014

تكسر الشعر المجعد Curly hair breakage

تكسر الشعر المجعد هو أكثر المشاكل التي تحول دون حصولنا على شعر جميل و لامع وهنالك العديد من المسببات لهذه المشكلة المؤرقة للكثيرين ذوات وذوي الشعر المجعد. سأطرح هنا بعض تلك المسببات الشائعة والتي واجهتها شخصياً وأكتشفت طرق التعامل معها:

1. جفاف الشعر: إن جفاف الشعر يعتبر من المسببات الأولى والرئيسية لتكسر الشعر. الكثير منا لا يستطيع أن يفعل شيئاً سوى أن يستعمل المرطبات المتخصصة التي لا تفيده دوماً..إذا كيف يمكن التخلص من جفاف الشعر؟ أحياناً لا يمكن التخلص من جفاف الشعر تماماً ولكن يمكن تقليل تأثير الجفاف على الشعر بالترطيب الدائم. بالنسبة للشعر المجعد أفضل منتج يحافظ على ترطيب الشعر هو زيت جوز الهند الطبيعي والخالص بدون مواد إضافية لأنه من الزيوت القليلة التي تتمكن أن تدخل داخل الشعرة وتبقيها مرطبة. يمكن إستخدامه بعد غسيل الشعر وبعد إزالة الماء الزائد من الشعر حيث هنالك بعض أنواع الشعر التي لا يلائمها وجود الكثير من الماء فيها حيث سيسهم في تكسرها أكثر. يمكن بعد ذلك بإضافة القليل من زيت جوز الهند للأطراف والأجزاء الجافة من الشعر من حين لأخر وخاصة قبل النوم حيث سيسهم في حماية الشعر من تأثير الإحتكاك على الوسادة. من الأفضل إضافة زيت أخر فوقه مثل زيت الزيتون النقي لحماية الطبقة الأولى من الزيت. بالنسبة لي أحب أن أستخدم عدة زيوت في أوقات مختلفة مثل زيت الجوجوبا على فروة الرأس بعد غسيل الشعر و زيت جوز الهند على طول الشعر ولحين الغسيل التالي للشعر أحب إضافة زيت جنين القمح و زيت اللوز وزيت الزيتون. يمكن أن يتم تقليل جفاف الشعر بتقليل المساحة المعرضة للتيار الهوائي بضم الشعر حيث إني أقوم بوضع شعري بظفيرة كبيرة لحمايته من الجفاف.

2. كثرة التعامل مع الشعر عن طريق اللمس والتمشيط وغيرها: إن لمس الشعر من غير هدف لا يفيد الشعر بل يسحب منه طبقات الحماية منه وبالتالي يكون أكثر عرضة للجفاف وعندها يتكسر بسهولة. يجب الإعتياد على عدم لمس الشعر و عدم تمشيطه وهو جاف. للبعض قد يناسبه ربط الشعر بوشاح حريري ناعم لمنع اليد من الوصول إليه أو لبس قبعة ناعمة. التمشيط العنيف للشعر وهو جاف يساهم في تكسره و ربما الحصول على تشابك خاصة في الشعرة الواحدة.

3. تغذية الشعر والجسم: لا يمكن الحصول على شعر قوي قادر على مقاومة مسببات التكسر من دون تغذيته من الداخل. الغذاء السليم ، الملائم، و المنتظم يساهم بتقوية بنية الشعر وبالتالي قدرة الشعر أكثر على مقاومة التكسر بفعل الرياح والجفاف واللمس. من المواد المغذية الضرورية لشعر قوي أوميغا-3 والموجود في الجوز والسمك والزنك والموجود في المكسرات، البيض، واللحم والبيتا كاروتين والموجود في الجزر ،البطيخ الأصفر ،والقرع. من المغذيات الأخرى الحديد الموجود في البيض واللحوم وفيتامين سي و الفوليك والموجود في النباتات الخضراء مثل البروكلي و السبانخ وأخيراً لايجب أن ننسى أهم عنصر مغذي للشعر ألا وهو الماء، يجب شرب كميات من الماء لتروية الجسم والشعر.


4. المواد الكيميائية على الشعر: يجب الإشارة لنقطة مهمة ألا وهي قدرة المواد الكيميائية على إضعاف بنية الشعرة وبالتالي تأثرها أكثر بمسببات تكسر الشعر المذكورة في الأعلى لذا أول خطوة لمنع تكسر الشعر الإمتناع عن إستعمال المنتجات الحاوية لمواد كيميائية التي ثبت ضررها للشعر أكثر من فائدتها. كثير من المواد المخصصة للشعر في السوق تحوي الكثير من المواد التي تعتبر مؤذية للشعر على المدى البعيد وأبسط مثال الشامبو الذي يزيل الأوساخ عن الشعر و فروته ولكن يزيل كذلك الزيوت الطبيعية التي تغلف الشعرة وبالتالي تصبح أكثر تعرضاً للعوامل الخارجية وبالنسبة للشعر المجعد بشكل عام فإنه اكثر أنواع الشعر الذي يتأثر من نزع الزيوت الطبيعية عنه حيث لا تعود الزيوت الطبيعية تغلف طول الشعر إلا بعد فترة طويلة من الزمن قد تمتد لفترة غسيل الشعر التالية. عدم إستعمال الشامبو نهائياً قد يكون صعباً ولذا أفضل حل هي إستخدام الشامبو بفترات متباعدة.