الأحد، 19 يونيو، 2011

تقصف الشعر!!!

الشعر يتقصف بفعل الكثير من الأمور التي نقوم بها وتؤذي الشعر مثل جر الشعر مراراً وتكراراً بالفرشاة أو المشط أو تمليسه بإستخدام المصادر الحرارية كمجفف الشعر والمملسات أو المجعدات الحرارية أو الغير الحرارية كاللفافات. يمكن أيضاً جعل الشعر متقصفاً بإستخدام مواد قاسية على الشعر تسلب منه المواد الطبيعية التي تحميه وبالتالي يكون عرضه للبيئة الخارجية من غير حماية.

إن التقصف في الشعر لا يحدث فقط في الأطراف ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان على طول الشعرة ولكن أغلب حالات التقصف تحدث عند الأطراف وخاصة لأصحاب الشعر الطويل. ويمكن تفادي مشكلة تقصف الشعر بتفادي الأمور التي ذكرتها سابقاً ماعدا لو كان التقصف بفعل حالة صحية يمر بها الفرد.

الحل الوحيد الذي لا غير له هو قص الشعر المقصف. الشعر خلايا ميتة لا يمكن أن تلتئم بعد أن تنمو خارج الفروة لذا بعد أن تتقصف فلا يمكن حل مشكلة التقصف بإستعمال مواد العناية بالشعر المقصف فإن تلك المواد تغطي المشكلة ولكن لا تحلها فمثلاً البلسم الذي يحل مشكلة التقصف فإنه يعني الحل المؤقت بضم الشعرة المنفلقة أو تعبئة الشعرة المتأكلة وبالتالي نشعر وكأن الشعر أصبح صحياً ولكن الأمر أن قد تمت تغطية المشكلة فقط ولم يتم حلها.

باراشوت Parachute

قد جربت كريم جوز الهند للشعر من باراشوت من قبل أسبوعين على شعري الجاف المتجعد ولقد وفر لي الكثير من الترطيب وأصبحت التجعدات أجمل شكلاً من تجعدات متطايرة لتوحي بشعر منتفخ وبسبب ترطيبه الجيد فإنه يوفر تعزيز أكثر للون الشعر. لأن شعري طويل فإن علبة صغيرة من المنتج قد تنتهي في إستعمال واحد والعلبة الكبيرة تنتهي في إستعمالين. إني أقوم بوضع الكريم على كامل الشعر و لا أترك بقعة من الشعر وإلا قد تم ترطيبها بالكريم. ترطيب الكريم يدوم لما بعد 24 ساعة. عندما أضع هذا الكريم فإني لا أستخدم بعدها منتجات تصفيف للشعر مثل الجل أو الرغوة.
بسبب عدم إستخدام للشامبو على شعري و إستخدامي عوضاً عنه البلسم فإني لاحظت تجعدات أكثر ليونة بعد أسبوع من الإستخدام ربما بسبب تراكم الكريم وبقاء بعضاً منه على الشعر
المشكلة بهذا المنتج الرائحة الصادرة منه حيث أنها جميلة ولكنها غير ملائمة لبعض المواقف.

الأربعاء، 15 يونيو، 2011

L'OREAL StudioLine Curl Power

المنتج L'Oreal Paris StudioLine Curl Power Re-Curling Mousse مخصص لتحديد التجعيدات في الشعر المجعد وثباتها لوقت أطول حتى 24 ساعة. المنتج يباع في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية للتسوق ويتواجد بقرب مواد العناية وتصفيف الشعر.

المواد التي يحتويها المنتج هي:
Water, Isobutane, Propylene Glycol, Butane, Polyquaternium-4, Propane, Niacinamide, Tocopheryl Acetate, Hydrolyzed Wheat Protien, Hydroxisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde, Hydrolyzed Wheat Starch, Phenoxyethanol, PEG-40 Hydrogenated Castor Oil, Limonene, Panthenol, Benzyl Salicylate, Linalool, Methylparaben, Cetrimonium Chloride, Butylphenyl Methylpropional, Laureth-4, Fragrance

إيزبيوتاين Isobutane و بيوتاين Butane و البروباين Propane يقومون بتسهيل خروج المنتج من العلبة بالصورة التي نراها (رغوة) ولا فائدة لأي منهم للشعر ويجب التخلص من أثار الرغوة من الشعر والجلد حيث تلك المواد تؤثر على بنية الشعر و تضعفها بالإضافة لكونها مواد سريعة الإشتعال. وجود الماء في المنتج يخدم المنتج ومستخدمه على الحد السواء حيث يوفر الرطوبة الكافية للشعر ولتلك المواد الغازية المذكورة قبلاً حتى لا تؤثر سلباً على الشعر بمجرد وضعه (لذا من المهم جداً غسل الشعر والتخلص من أثار الرغوة بعد الإنتهاء منها).
بروبيلين غليكول Propylene Glycol يعمل على حفظ الرطوبة في المنتج (يحفظ وجود الماء المضاف للمنتج) ويعتبر من المواد الخطرة (يسبب أمراض للكبد والكلى) عندما يمتصها الجلد (لذا يجب وضع الرغوة على الجزء الميت من الرأس ألا وهو الشعر والإبتعاد عن فروة الرأس والجبهة ومقدمة العنق). إن ذلك المركب موجود في كثير من المواد الأخرى مثل مواد التجميل و العناية بالشعر و التونر.
بولي-كوتيرنيوم-4 Polyquaternium-4 يعمل على تغطية الشعرة بغلاف شفاف حتى لا تتأثر بالرطوبة مثلاً وتفقد شكلها.
نياسيناميد Niacinamide وتوكوفيرل أسيتايت Tocopheryl Acetate وبانثنول Panthenol عبارة عن فيتاميانات وبروتين القمح المهدرج Hydrolyzed Wheat Protien عبارة عن مركب لتعزيز بنية الشعر.
Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde عبارة عن عطر لتغطية رائحة المنتج وكذلك ليمونين Limonene وبينزيل سلايسليت Benzyl Salicylate ولينالول Linalool و بيوتيلفينيل ميثلبروبيونيل Butylphenyl Methylpropional.
نشاء القمح المهدرج Hydrolyzed Wheat Starch لترطيب الشعر.
فينوكسيثانول Phenoxyethanol وهي مادة حافظة (حتى يدوم عمر المنتج أطول) وكذلك ميثلباربين Methylparaben لحماية المنتج من العفونة وكذلك لتقليل التحسس من بعض المواد الأخرى الموجودة في المنتج.
PEG-40 Hydrogenated Castor Oil وهو زيت مهدرج وتم تغيره عن طبيعته و كلمة PEG تشير إلى الجملة Polyethylene Glycol Derivatives.
كلوريد الستريمونيوم Cetrimonium Chloride يستخدم لتحسين شكل الشعر بتقليل الشعر المتطاير إعطاء تأثير شعر أنعم.
لوريث-4 Laureth-4 يستخدم لدمج بعض المواد في محتويات العلبة بعضها مع بعض.
أخطر المواد الموجودة في العلبة هي إيزبيوتاين Isobutane و بيوتاين Butane و البروباين Propane وبسبب تأثيرهم الصحي والجمالي على الجسم والشعر معاً فيجب إستخدام الرغوة لغايتها فقط و غسل الشعر مباشرة بعد الإنتهاء منه.

قد جربت تلك الرغوة على شعري لمرتين خلال أسبوعين .. إحساس الرغوة على يدي هو الجفاف و الرغوة مليئة بالهواء.

عندما وضعت الرغوة على شعري إختفت بعد فترة مخلفة إحساس جاف وثم أحسست بإلتصاق بعض الشعيرات إستاتيكياً وقمت بتوزيع المنتج على كامل الشعر وتشكيل التجعيدات وجففته بالمجفف الكهربائي بإستخدام قطعة خاصة توزع الهواء الساخن على الشعر Diffuser عندما لمست الشعر بعدها أحسست بإن الشعر غير متصلب ككل ولكن هنالك بعض التصلب في أقسام الشعر التي قمت بتعزيز التجعدات فيها عن طريق الضغط عليها وليس لفها حول أصابعي لتشكيل تجاعيد أجمل. بعد عدة ساعات أحسست بالجفاف في شعري وكأن المنتج يسحب الرطوبة المتبقية من شعري لذا من المهم لو تم تطبيقة على الشعر فيجب إستخدام مرطب للشعر مثل كريم الشعر أو مغذي الشعر Hair Food أو بعض الزيت في أطراف الأصابع.

الدرجات التي أعطيتها للمنتج (من 0 إلى 10 أو من سيء إلى ممتاز):
الإحساس بالمنتج (خفته، جفافه، ...):6
تشكيل التجعدات (مدى ثبات التجعيدات): 5

الدرجة النهائية : 5

الثلاثاء، 7 يونيو، 2011

كادوس Kadus

كادوس منتج إحترافي للعناية بالشعر لا يباع إلا في الصالونات والمحلات المتخصصة بالعناية بالشعر والبشرة. إشتريت قبل فترة ليست بقليلة منتج من كادوس وهو عبارة عن بلسم بعد الإستحمام أو بلسم يوضع على الشعر ولا يشطف مخصص للشعر المجعد. المنتج لونه أبيض وقوامه سائل وليس بكريم شكله يوحي بشراب اللوز، ملمسه ناعم وعندما يوضع على الشعر فإنه يجعل الشعر الجاف التي تلتصق شعيراته ببعضها البعض ناعم الملمس فإنه يفصل الشعيرات خاصة لو تم توزيعه بشكل جيد وعلى جميع الشعر. الصورة التالية هي صورة للمنتج التي إشتريته. للعلم فقد إشتريته من محل الجوثن في العديلية بسعر 8.800 دينار كويتي.
الشامبو من كادوس لم أجربه لأني وجدت فيه مادة السلفات المضرة للصحة والشعر معاً.

إني في خضم تجربه منتجات أخرى للشعر المجعد أو بلسم لطيف للشعر حيث أهم شيء لدي في البلسم تغليفه للشعر حتى الموعد القادم لغسيله. إن شعري في دورته لتحسين بنيته بعد المعاملة القاسية التي عاملته به في سنوات عمري من تمشيط وإستعمال شامبو قاسي وتجفيفه من الماء بالمنشفة.

Kadus is a professional hair care product line and it can be found in hair care beauty salons and some hair and body care stores. I purchased this product recently and it is a leave-in conditioner specially made for curly hair. The conditioner is white, liquid like and not creamy, and it is smooth . It reminds me of some drink was famous in Kuwait and it is the almond drink. It detangle the dry strands of the curly hair and make them smooth and touchable if you spread the product evenly over the hair. The picture above is of the product I purchased from Al-Juthin in Al-Ediliyah Co-Op and the price tag is 8.800 KD.

I didn't try the shampoo from the same line as it has sulfate that is harmful for the health as well as for the hair.

I am trying on now some of the hair care products available in the market to find the best that match my needs. I am aiming on finding a conditioner that provide moisture and complete seal of every hair cuticle on my head until the next wash.

غسيل الشعر المجعد

غسيل الشعر مهم لجميع أنواع الشعر حتى يتخلص الشعر من القذارة الموجودة فيه لكن بسبب كثرة أنواع الشامبو وزيادة عدد المواد الكيميائية في تلك المنتجات فإنه يصبح من الصعب الحصول على شعر جميل وخاصة للشعر المجعد. الحل الأمثل بنظري هي التخلص من إستخدام الشامبو. إن الشامبو إستعماله ضروري فقط في حالة وجود مواد في الشعر لا يمكن إزالتها بالماء، أو بالطرق التي سوف أذكرها لاحقاً، مثل الدهون أو الشمع أو السيلكون وغيرها ويمكن عندها إستخدام أي نوع شامبو محبب لإزالة تلك المواد من على الشعر وثم إستخدام بدائل للشامبو مثل إستخدام بلسم الشعر ويمكن إستخدامه لإزالة الأتربة و القشرة ويستخدم مثل الشامبو ولكنه لن يرغي أو تتكون رغوة منه وهنالك أيضاً بيكربونات الصودا والتي تخلط مع الماء وثم تستخدم كما الشامبو وننظف بها الشعر من القذارة البسيطة أو لمجرد الشعور بفروة وشعر نظيفين. والأفضل إستخدامه كل يومين. هنالك من يحب خلط عصير الليمون مع البلسم ولكن هذه الوصفة تصلح لذوات الشعر الدهني والأملس لأنه يجفف الشعر. بعد غسيل الشعر يجب وضع البلسم عليه أو الموس أو الجل وتصفيفه بالأصابع وتركه يجف كما هو وعدم لمسه حتى يجف تماماً. بعد فترة تتعدى الشهرين سيصبح الشعر طرياً وقابلاً للتصفيف من غير مواد مثبتة أو تستخدم لتنعيم الشعر.

الأحد، 5 يونيو، 2011

الشعر المجعد - خطوات العناية به

وصلت من الولايات المتحدة الأمريكية منذ أسبوعين. وجدت أن في الكويت إهتمام ضئيل بالشعر المجعد والتشجيع على الحصول على شعر منسدل أهم من الحصول على شعر طبيعي.
أردت في موضوعي اليوم أن أذكر أصحاب الشعر المجعد أن شعركم مايزال شعراً مرغوباً وجميلاً ولايهمكم أحد ممن هم معتادين على الشعر المنسدل.
قد يكون بعض أصحاب الشعر المجعد مهملين في العناية بشعرهم أو لا يعرفون كيفية العناية بشعرهم المجعد حيث العناية بالشعر المجعد مختلفة عن أي نوعية شعر أخر.
يجب معرفة أن الشعر المجعد شعر رقيق وقابل للتكسر في أي لحظة لذا المشط والفرشاة ممنوعة تماماً وإن إحتجت لإستخدامهم فيجب أن يكون شعر الفرشاة طبيعي وأسنان المشط متباعدة لتقليل التكسر. لأن الشعر المجعد رقيق فيجب إستعمال شامبو لتظيف الشعر رقيق كذلك والمحاولة على الحصول على شامبو خالي من السلفات حيث تلك المركبات تؤذي الشعر وقد تم المعرفة مؤخراً بإنها تسبب السرطان.
غسيل الشعر المتواصل للشعر يسبب جفافه ولكن لو تم الإحتياج لتنظيف الشعر يومياً فيجب ترطيب الشعر يومياً وبكثرة. بعد غسيل الشعر يجب عدم فرك الشعر بالفوطة أو مجرد الضغط عليه بالفوطة لو قدرتم فيجب تركه مبللاً ووضع البلسم بعد الحمام أو بديل الزيت أو كريم التسريح للشعر والبدأ بمؤخرة الرأس والشعر الغير مرئي حيث قد يكون أكثر جفافاً من الشعر الأمامي أحياناً يتم الكتابة على المنتجات إستخدام كمية قليلة من المنتج ولكن الأغلب هذه النصيحة لأصحاب الشعر المنسدل حيث إستخدام المنتج بكثرة يسبب إلتصاق الشعر ولكن في حالة الشعر المجعد فوضع الكثير من المنتج قد تكون مطلوبة خاصة لو كان الشعر جافاً لكن الأفضل تفادي فروة الرأس ويجب تغطية الشعر بالكامل بالمنتج حيث البلسم يعمل على تغطية الشعر ويجمد حيث يحول تأثر الشعر بالعوامل الخارجية المسببة لجفافه وتكسره والأطراف المقصفة. بعد توزيع المنتج (الكريم، البلسم، أو بديل الزيت) على الشعر يتم وضع الأصابع على فروة الرأس وتحريك الشعر حول الأصابع حتى تتشكل التجعيدات الجميلة ويتم تكرار العملية لكامل الشعر وثم ترك الشعر يجف لوحده ومن غير لمس بتاتاً إن كنتم مستعجلين فإن إستخدام مجفف الشعر مع قطعة خاصة تشتت الهواء مخصصة للشعر المجعد قد يكون مفيداً ولكن أهم شيء ولتفادي الشكل المنفوش الجاف الغير محبب للشعر المجعد يجب عدم لمس الشعر بعد تشكيل التصفيفة النهائية له.

سأقوم بوضع صور خاصة لشعري في المواضيع القادمة وكيف أقوم بكل خطوة سابقة. ونهاية للموضوع الشعر المجعد شعر جميل ويحتاج لصالونات تجميل أكثر تكون خبيرة بالتعامل معه بدلاً من إجبارنا على فرده حتى يتمكنوا من قصه و التعامل معه.